موقع جمعية بلسم للأمراض المزمنة بفاس
مرحبا بكم في موقع جمعية بلسم للأمراض المزمنة بفاس


موقع جمعية بلسم للأمراض المزمنة بفاس
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشروع أمراض القلب والضغط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 11/02/2018

مُساهمةموضوع: مشروع أمراض القلب والضغط   الأحد مارس 11, 2018 8:53 pm


التشخيص:    
    تتمثل معاناة المصاب بمرض الضغط والقلب والشرايين في عدم تقبله للداء أولا ، ورفضه الاعتراف  والتعايش بالوضع الجديد ثانيا، ويزيد المسألة تفاقما ضعف العرض الصحي بالمستشفى العمومي ، وأزمة الموارد البشرية عددا وكفاءة .مما يكرس تردي الوضع الصحي لمرض القلب و الشرايين ، و يقلل فرص العلاج بالسرعة المطلوبة.
1 - أنواع مرض القلب و الشرايين والتداعيات الصحية :
يتوزع داء الضغط الدموي و القلب والشرايين، من حيث أصل المرض إلى نصفين :
الأول :  مرض الضغط و القلب و السكري ، في حالة استفحال السكري في جسد المصاب و عدم تجنب مضاعفاته بالحمية والعلاج و المجهود البدني ، فإن آثاره تنتقل إلى عدد الأعضاء ، ومنها القلب والشرايين ، و يتحول إلى مرض مزمن.
الثاني : مرض الضغط و القلب العضوي ،حيث يصاب العضو دون أن يكون السكري سببا، و إنما أسباب أخرى كالتشوهات الخلقية ، أو أمراض الوهن العضوي أو تصلب الشرايين أو انسداد الصمامات ، وغيرها من العوامل السلبية المفضية إلى ديمومة الداء.
2 -  التعامل مع مرض القلب و الضغط:
انطلاقا من المعاينة والملاحظة في الأوساط الاجتماعية  يلاحظ أن أصحاب الأمراض المزمنة  و منها الضغط و القلب يتلقون نوعين من التفاعل :
  - سلبي : المتمثل في الإهمال الأسري لكلفة المرض ، وللمستوى الاقتصادي للأسرة الفقيرة، ولغياب التغطية الصحية للشريحة الواسعة من الساكنة  و النموذج التربوي و القيمي للأوساط الهشة ثقافيا ....
- ايجابي : ان انتماء المريض لأسر محظوظة اجتماعيا و اقتصاديا و تربويا يفيده من حيث الرعاية والعناية ، و التخفيف من حدة المعاناة.
لهذه الأسباب كلها تقوم رؤية " جمعية بلسم للأمراض المزمنة بفاس " على المقومات التالية :
أ - مأسسة التفاعل مع أمراض الضغط والقلب :  وذلك بتوحيد أسلوب التعامل الإيجابي مع المصابين على قدم المساواة انطلاقا من الحق في العلاج يضمنه الدستور المغربي ، وتضمنه الشرائع السماوية و الوضعية.
ب -  نشر الثقافة الصحية و الوقائية و التركيز على الفئات المغبونة اقتصاديا و تعليميا، و بالاستفادة من خبرات الأطباء المتطوعين لهذه الخدمة.
ج -  تيسير سبل التطبيب بالتضامن والتكافل : تعتمد جمعية بلسم " على ثقافة التضامن و التكافل للبحث عن سبل علاج هذه الفئة التي تتوفر غلى تغطية صحية ، وذلك بطرق  الأبواب الرسمية و المدنية لتوفير العلاج.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://balsamfes.rigala.net
 
مشروع أمراض القلب والضغط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع جمعية بلسم للأمراض المزمنة بفاس :: الفئة الأولى :: قسم أمراض القلب-
انتقل الى: